تابعوا صفحتنا على facebook

منارة التذوق

الأحد، 7 يونيو 2015

السبت 6/6/2015














صالون "كان ياما كان " الفاكهة في مصر القديمة 

   بدأت يوم السبت الموافق 6/6/2015م أولى فاعليات صالون كان ياماكان وهو صالون تاريخي للناشئين من سن 16:10 سنة 
وتناول أولى موضعاته بالحديث عن الفاكهة في مصر القديمة 

 الفاكهة في مصر القديمة 
         عرف المصري القديم العديد من أنواع الفاكهة ومعظمها ورد في القرآن الكريم أما الأنواع الأخرى فقد دخلت الى مصر في عصور مختلفة بعد ذلك . 
    * البلح
       
اطلق المصريون على البلح اسم "ايما"  و"امت " والبعض يرجح انه حرفت امهات احد انواع البلح وايضا "بنر" و"بنرت" ووجدت اشجار النخيل منذ العصر الحجري القديم  الاعلي والدليل وجود نوى بلح بري في الواحات الخارجة غرب النيل بحوال 110 ميل وفي العصور الفرعونية رسم المصريون النخيل على جدران مقابرهم واستخدموا اشجار النخيل وصنعوا من الجريد العصي والكراسي ومن السعف الحصر والسلال والاطباق والنعال واستخدموا الياف النخيل في صناعة المكانس والالياف في الاستحمام . وثمار البلح كانت تؤكل طازجة وكانت تجفف وعثر عليها في المقابر




صور لنخيل البلح على جدران المقابر 

بلح مجفف عثر عليه في المقابر 


* العنب
 المصريون زرعوا العنب وعصروه وجففوه في الشمس ليصبح زبيب وكان يقدم كقرابين للالهة 




*الرمان
 اسماه المصريون القدماء " نهيم " استخدم في الوصفات العلاجية وكان عصيره من المشروبات المحببة للمصريين 










* الجميز
شجرة مقدسة وثمارها اسمها "كاو" اعتقد المصريون انها مسكن للربة حتحور وكانت على هيئة امرأة تطل من بين أغصان شجرة الجميز وفي يدها اناء تصب منه ماء الرحمة على من ذهبوا الى عالم الموتى وبيدها الأخرى مائدة القرابين ونفس الصورة تكررت للربة نوت وذكرت في الوصفات الطبية عثر على ثمارها كجففة في المقابر 



ثمار الجميز الآن 
*التفاح
 كان اسمه "تبح" و"جبح" و"دبح " وله اشارتين فقط على وجوده الأولى الى عهد رعمسيس الثاني الذي زرعه في الدلتا ورعمسيس الثالث حيث ذكر انه قدم 848 سلة من التفاح لاله النيل 

*البطيخ
 اسماه المصريون بددو واستخدت اوراقه في تزيين المومياوات والتوابيت , عثر على لب البطيخ في مقبرة توت عنخ أمون 
















* الشمام
 عثر على أوراقه وأزهاره وبذوره في بعض المقابر وصور بكثرة على جدران المقابر وبخاصة في سقارة وقد عثر على نموذج شمامة من الحجر الصلب لعصر ماقبل الأسرات وقد حرص اليهود عليه عند خروجهم من مصر 


*التين

 كانت القردة تستخدم في جنيه , وكان من الاطعمة المقدسة وزرعه المصريون طوال العصور القديمة وكان من الفكهة التي رسمت على جدران المقابر 










*الجميز
 شجرة مقدسة وثمارها اسمها "كاو" اعتقد المصريون انها مسكن للربة حتحور وكانت على هيئة امرأة تطل من بين أغصان شجرة الجميز وفي يدها اناء تصب منه ماء الرحمة على من ذهبوا الى عالم الموتى وبيدها الأخرى مائدة القرابين ونفس الصورة تكررت للربة نوت وذكرت في الوصفات الطبية عثر على ثمارها كجففة في المقابر 



ثمرة الجميز الآن 
*الدوم
عرف من عصر ماقبل الاسرات وعثر على ثماره في بعض المقابر التي ترجع لعصر الحديد والنحاس وظهرت أشجاره في نقوش المقابر استخدمت سيقاه في صناعة مواسير المياه نظرا لطبيعته التي تزيدها المياه القوة والصلابة وصنعت من سعفه السلال والأطباق والحصير والحبال واستخدمت ثماره في بعض الوصفات الطبية 







ثمار الدوم الآن 
*النبق
"السدر" اسماه المصريون القدماء "نبس " وكان منتشرا في وادي النيل عثرت على ثماره اسفل هرم الملك نثرخت في سقارة وايضا في مقابر الدولة الوسطى والدولة الحديثة . اعتقد المصريون ان شجرة النبق مقدسة ومن يأكل ثمارها يظل فمه طاهرا أربعين يوما حيث مذاقها حلو ورائحتها ذكية وهي شجرة بطيئة النمو تتميز بأنها دائمة الخضرة واستخمت أخشابها في صناعة الآلات الزراعية والأثاث الجنزي . 














ثمار النبق الآن 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق