تابعوا صفحتنا على facebook

منارة التذوق

الأحد، 30 أغسطس 2015

الثلاثاء 25/8/2015



      مبادرة هاشتاج لفريق مترو 
       
      أقام القسم الثقافي لقصرالتذوق سيدي جابر يوم الثلاثاءالموافق 25/8/2015 أولى ورش عمل مبادرة هاشتاج لفريق مترو وهي تجربة لافتة للانتباه وجديرة بالتشجيع ففريق العمل بالكامل من الشباب - لم يتعد أكبرهم 25 عاما - والمدرب والمتدرب من تلك الفئة العمرية الناشئة فريق التدريب يعمل بروح الفريق لا تميز أحد فيهم عن الآخر فلايوجد من يصدر الأوامر بل كل شيئ يتم بتعاون ويستمعون لبعضهم البعض والمتدربون يمضون وقتهم في مرح لايخلو من الجدية والاستفادة 

مشروع #هاش_تاج

التعليم الرسمى مهم و لكن التعليم الغيرالرسمى من الممكن ان يكون الأكثر أهمية و الأكثر تأثيرا لسن النشأ .
مشروع #هاش_تاج من أهم المشاريع فى خدمة التعليم الغير الرسمى حيث يزودهم بالمعلومات ويعمل علي توسيع  مداركهم و يرتقى بأفكارهم  الصاعدة و ينمى مواهبهم و يغرز فيهم بعض القيم الجديدة .
الرؤية:  تحقيق المشروع اكبر كم من افادة المشتركين و تطوير عقولهم و مواهبهم التی تحتاج الی تنميه و بناء.
المهمة:
تحويل مسار الطاقات السلبية لدى النشئ الى طاقات الإيجابية  .
تحويل تلك الطاقات الإيجابية إلى الأبداع و التنفيذ  .
اثبات أن جيل النشىء جيل يحمل كل علامات الأبداع و ليس حامل للحضارات السابقة  .... فهو عمود المستقبل  .
و بذلك تعزيز ثقتهم بأنفسهم أولا و ولاءهم للمجتمع ثانيا .
نشر الطريقة العلمية بالتعلم و فهم ليس أداة لنسخ المعلومات  .
توسيع المدارك الثقافيه لسن النشأ و غرز بعض القيم فيهم و تزويدهم بالمهارات المطلوبه .
تنميه قدرتهم الابداعية  و مساعدتهم في تحديد اهدافهم واولاوياتهم و وضعهم علي طريق التميز وليس النجاح.
اكتشاف مواهبهم وتنميتها.
الفئة المستهدفة : الشباب من عمر 12 الى 17 عام
أولا: نظام المحاضرات :
تتميز كل محاضرة بأسلوب و طابع خاص بها حيث أن كل محاضرة يتم تقديمها علي هيئة لعبة , مسرحية , فيلم, مؤتمر صحفي , ورش عمل , ويتم الموضوع بشكل تفاعلي بين المشاركين حتي يستفيدوا الاستفادة القصوي .
كما نهتم بجانب خدمة المجتمع والروح التطوعية و تقبل الرأي والرأي الأخر , وعليه في اخر كل محاضرة يوجد مهمة علي المشاركين أن ينفذوها وتكون تابعة لموضوع المحاضرة كتطبيق عليها .
تنقسم المحاضرة الي قسمين , القسم النظري ( المحتوي الأكاديمي ) و قسم المهارات ( soft skills) عن طريق ورش عمل .
المحاضرة الاولی: "#انستا برتقال".
- بعد اقتحام وسائل التواصل الاجتماعی حياتنا؛ اصبحنا نعيش فی عالم يسمی بالعالم الافتراضی. لذلك فی انستا برتقال يتم عرض للنشیء معلومات جديدة  عن برامج التواصل الاجتماعی و تاريخ نشأتها و مبتكرين هذه البرامج و قصص نجاحهم و عدد المتابعين لها و يتم توعيتهم ببرامج اكثر اهميه مثلا " Google+" و "LinkedIn"، كما يتم تدريبهم علی اعداد صفحات علی الفيس بوك و كيفية التسويق لفكرة علی مواقع التواصل الاجتماعي.  ثم نناقش الموضوع من منظور دينی و اجتماعی ثم ننتقل للجانب السياسی و الاقتصادی و توضيح كيفيه مساهمه وسائل التواصل الاجتماعی فی اقتصاد الدول
- كما يتم الشرح و التدريب علی مهارات التخطيط و تحديد الاولويات و مهارة التسويق علی وسائل التواصل الاجتماعی.
و هذا المحتوی يقدم عن طريق لعبه "السلم و التعبان"
المهارات : Time management

وفي هذه المحاضرات كان موضوع الحديث عن التواصل الاجتماعي : فيسبوك . تويتر . انستجرام ومن مؤسسهم ونشأتهم وعدد متتبعينهم , وبعد تم الحديث عن  مواقع تواصل اجتماعي أقل شهرة ولكنها مفيدة مثل google + , linked in
,وتم عرض عن وسائل الاعلام وادمانها وتأثيرها السلبي مثل البرتقال الذي تصنع منه الخمور التي تدمن . 
ثم تناولوا التفكك الأسري , وتم تحضير علبة بها مرآة كل متدرب يفتحها وويصف مايراه أي يصف مايراه في نفسه 
وتم تنبيههم أن تلك العلبة كأنفسهم اذا اهملت وعليهم أن يهتموا بها بالعلم والثقافة والأخلاق 
    ثم تم الحديث عن مهاره اداره الوقت وانها وعاء المهارات ولا نجاح في أي مهارات جديدة بدون ادارة وقت جيدة وسرد قصص نجاح وتعريفهم أن وسائل الاعلام لها تأثير على الاقتصاد واستخدامها في مجال السياسة ثم تناولوا التسويق وتاريخه والتسويق الحديث (modern marketing) وظهور ستيف جويس الملهم للمسوقين وظهور (online marketing) على شبكة الانترنت وخاصة على شبكات التواصل الاجتماعي  , ثم أقاموا workshop "ice break activity" واقامة تعارف وتواصل مع بعضهم البعض . 


                           فريق عمل Metro








                        جانب من النشاط 







































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق