تابعوا صفحتنا على facebook

منارة التذوق

الخميس، 6 أغسطس 2015

الأحد 2/8/2015


الأستاذة ابتسام حسن 
   
                                         



















    الطفل والمهارات وبناء الشخصية 


     أقام القسم الثقافي لقصر التذوق سيدي جابر , ندوة للأستاذة ابتسام حسن خبيرة التنمية البشرية والمدربة المعتمدة بوزارة الشباب بعنوان " الطفل والمهارات وبناء الشخصية " وتميزت الندوة بحضور مختلف الأعمار من الأطفال والأمهات والآباء والمدربين . 
  وقد عرفت الأستاذة ابتسام الابداع بأنه أن ترى مالايراه الآخرون أو الشئ الذي لم يفعله أحد وهو ليس له سن معين , أما من ناحية الأطفال فواجب على أولياء الأمور عدم قتل الابداع مهما كان بسيطا , لأنه بالنسبة لسنه يعتبر ابداع . 
    والحل في معرفة مواطن القوة بالتخطيط الاستراتيجي بالورقة والقلم ونجد الأمر سهل , ومعرفة مواطن الضعف شئ صعب والحل في كتابة تلك المواطن ومواجهتها وامكانية اصلاحها . 
  وقد وضحت  الاستاذة ابتسام علامات الابداع في الآتي : 
- الابداع في التعامل , استخدام الخيال , مستقل بأفكاره ولاينقاد , يحب الانجاز والنجاح , الطفل المبدع لايتوقف عن شئ مهم , محب للتساؤل , يخاطر ببعض الحركات , كثير الحركة " اذا كبتنا حركته ممكن أن يمرض " . 
  وكل واحد من ابنائنا له ملكة الابداع والمطلوب منا فقط , معرفة بعض الوسائل والطرق لتفجير تلك الطاقات المكبوتة . 
وطرحت الاستاذة ابتسام تساؤل في معرفة الطفل المبدع ؟ وأجابت بأنه : 
    طفل كثير الحركة , دائما في حركة ولديه نزعة دائمة للشقاوة والتمرد ويهوى السرعة والقوة , ينقصه الذوق العام في الملبس والقوة , لديه طاقة يمكن أن توزع على أربع أطفال بمثل سنه , دائم القفز , ويحب التسلق والركض , دائما يحرك اجزاء من جسمه وهو مشغول مندمج , يثور ويغدو عدوانيا عندما ينتقد أحد أفكاره الخاصة . 
           وأوضحت ايضا صفات الابن المبدع الحساس بأنه : 
   كثير الطلبات والأوامر , يغضب اذا لم ينل مايريده ويرتطم بالارض , سريع الانفعال والاستثارة من قبل الاطفال , دقيق في معظم تصرفاته ويشعر بالقلق كلما تعرض لموقف جديد لم يتعرض له من قبل , يغلب عليه الخوف في معظم المواقف ولا يحبذ المواجهة . 
  وكذلك صفات الطفل المبدع الصعب : 
    وجاء ذلك في دراسة قام الدكتور ستانلي جرين في كتابه "الطفل المبدع . طفل صعب " أوضح فيها أن الطفل المبدع طفل واعد . وهو : 
يجب أن يقود أي شئ على طريقته هو , يرفض الاذعان للأوامر والتوجيهات , كثيرا مايخرجنا عن هدوئنا ويثير الضغط والاعصاب , يعد أكثر حساسية من الأطفال الأخرين , يتحول أي نشاط له مظاهر القوة والابداع , يحب السيطرة ويشعر دائما بأنه على حق تبرير التصرفات . 
     وحذرت من حساسية التعامل مع ذلك الطفل بسؤال , كيف تقتل الابداع ؟ 
 اهمال الوالدين خاصة الأب , سرعة النقد لحظة ميلاد الفكرة , الاستهزاء لجميع عمليات التفكير الابداعي , النظرة الجدارية من جانب واحد . 
  وانهت محاضرتها بسؤال كيف احترم الابداع في طفلي ؟ 
احترام اسئلته الغريبة , بناء الثقة بأنفسهم , الانصات التام عندما يتحث "تقدير خياله واحلامه " , تنويع الانشطة والهوايات , تقديم قوة لهم في الانتاج والابداع , عدم الزام الطفل بطريقة الشخص المئول عنه في التفكير  , احترام غضبه اثناء النقاش , الاستمتاع 
بنكاته وقصصه , نتحدث معه بهدوء اثناء ثورته ولانجعله يسبب لنا الغضب , توقع الامتياز في عمله وتشجيع هواياته واهتماماته , ندعه يتحمل نتائج أعماله .    
   

                       صور من المحاضرة 





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق