![]() |
الأستاذة ابتسام حسن |
الطفل والمهارات وبناء الشخصية
أقام القسم الثقافي لقصر التذوق سيدي جابر , ندوة للأستاذة ابتسام حسن خبيرة التنمية البشرية والمدربة المعتمدة بوزارة الشباب بعنوان " الطفل والمهارات وبناء الشخصية " وتميزت الندوة بحضور مختلف الأعمار من الأطفال والأمهات والآباء والمدربين .
وقد عرفت الأستاذة ابتسام الابداع بأنه أن ترى مالايراه الآخرون أو الشئ الذي لم يفعله أحد وهو ليس له سن معين , أما من ناحية الأطفال فواجب على أولياء الأمور عدم قتل الابداع مهما كان بسيطا , لأنه بالنسبة لسنه يعتبر ابداع .
والحل في معرفة مواطن القوة بالتخطيط الاستراتيجي بالورقة والقلم ونجد الأمر سهل , ومعرفة مواطن الضعف شئ صعب والحل في كتابة تلك المواطن ومواجهتها وامكانية اصلاحها .
وقد وضحت الاستاذة ابتسام علامات الابداع في الآتي :
- الابداع في التعامل , استخدام الخيال , مستقل بأفكاره ولاينقاد , يحب الانجاز والنجاح , الطفل المبدع لايتوقف عن شئ مهم , محب للتساؤل , يخاطر ببعض الحركات , كثير الحركة " اذا كبتنا حركته ممكن أن يمرض " .
وكل واحد من ابنائنا له ملكة الابداع والمطلوب منا فقط , معرفة بعض الوسائل والطرق لتفجير تلك الطاقات المكبوتة .
وطرحت الاستاذة ابتسام تساؤل في معرفة الطفل المبدع ؟ وأجابت بأنه :
طفل كثير الحركة , دائما في حركة ولديه نزعة دائمة للشقاوة والتمرد ويهوى السرعة والقوة , ينقصه الذوق العام في الملبس والقوة , لديه طاقة يمكن أن توزع على أربع أطفال بمثل سنه , دائم القفز , ويحب التسلق والركض , دائما يحرك اجزاء من جسمه وهو مشغول مندمج , يثور ويغدو عدوانيا عندما ينتقد أحد أفكاره الخاصة .
وأوضحت ايضا صفات الابن المبدع الحساس بأنه :
كثير الطلبات والأوامر , يغضب اذا لم ينل مايريده ويرتطم بالارض , سريع الانفعال والاستثارة من قبل الاطفال , دقيق في معظم تصرفاته ويشعر بالقلق كلما تعرض لموقف جديد لم يتعرض له من قبل , يغلب عليه الخوف في معظم المواقف ولا يحبذ المواجهة .
وكذلك صفات الطفل المبدع الصعب :
وجاء ذلك في دراسة قام الدكتور ستانلي جرين في كتابه "الطفل المبدع . طفل صعب " أوضح فيها أن الطفل المبدع طفل واعد . وهو :
يجب أن يقود أي شئ على طريقته هو , يرفض الاذعان للأوامر والتوجيهات , كثيرا مايخرجنا عن هدوئنا ويثير الضغط والاعصاب , يعد أكثر حساسية من الأطفال الأخرين , يتحول أي نشاط له مظاهر القوة والابداع , يحب السيطرة ويشعر دائما بأنه على حق تبرير التصرفات .
وحذرت من حساسية التعامل مع ذلك الطفل بسؤال , كيف تقتل الابداع ؟
اهمال الوالدين خاصة الأب , سرعة النقد لحظة ميلاد الفكرة , الاستهزاء لجميع عمليات التفكير الابداعي , النظرة الجدارية من جانب واحد .
وانهت محاضرتها بسؤال كيف احترم الابداع في طفلي ؟
احترام اسئلته الغريبة , بناء الثقة بأنفسهم , الانصات التام عندما يتحث "تقدير خياله واحلامه " , تنويع الانشطة والهوايات , تقديم قوة لهم في الانتاج والابداع , عدم الزام الطفل بطريقة الشخص المئول عنه في التفكير , احترام غضبه اثناء النقاش , الاستمتاع
بنكاته وقصصه , نتحدث معه بهدوء اثناء ثورته ولانجعله يسبب لنا الغضب , توقع الامتياز في عمله وتشجيع هواياته واهتماماته , ندعه يتحمل نتائج أعماله .
صور من المحاضرة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق